ATTAC Lubnan Liban Lebanon أتاك لبنان ـ الجمعية اللبنانية لأجل عولمة بديلة
الصفحة الاساسية > rubriques فئات > campagnes حملات > OMC - WTO منظمة التجارة العالمية > إنضمام لبنان إلى منظّمة التجارة العالمية سيضرّ كل من ليس صاحب شركة كبيرة (...)

إنضمام لبنان إلى منظّمة التجارة العالمية سيضرّ كل من ليس صاحب شركة كبيرة !

الجمعة 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2008, بقلم Webmoudir

عندما كنا نحذّر من انضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية، كان الجواب دائماً أن مخاوفنا المتعلقة بتغليب حقوق الشركات على حقوق المواطنين والتدخل السافر بالشؤون الداخلية للدول وتهديد مكتسبات أساسية ومنها قانون العمل، مخاوف غير واقعية ولن تتحقق عملياً على الأرض و أن "الدنيا مش سايبة". وها هي مخاوفنا تتكرس بتهديد السيد فادي عبود والهيئات الإقتصادية بالإحتكام إلى منظمة التجارة العالمية إذا ما أقدمت الحكومة على فرض تصحيح الأجور على القطاع الخاص. ها هم ممثلو النخب الإقتصادية اللبنانية يستعملون منظمة التجارة العالمية ضد العامل اللبناني، وذلك حتى قبل الإنضمام إلى المنظمة، فما ستكون عليه الحال بعد الإنضمام؟!!

نحن في الجمعية اللبنانية لعولمة بديلة نطالب بـ:

1- زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 960 ألف ليرة وإصدار مرسوم غلاء معيشة تطبق بموجبه نسب زيادة على الأجور على القطاعين العام والخاص.

2-الوقف الفوري لعملية الإنضمام لمنظمة التجارة العالمية التي تمنح الشركات سلطة تفوق سلطة الدول، وتضع في يدها الأدوات والوسائل لتجريد المواطن من حقوقه لصالح رأس المال، فتطيح بمكتسبات حققتها الشعوب بعد طول نضال وتمنع تحقيق أي مكتسبات جديدة.

ندعو العمّال والموظفين و العاطلين عن العمل في لبنان إلى التحرر من قبضة جميع من يستغلّهم لأغراض سياسية من معارضة أو موالاة أو اتحاد عمالي عام.

مقال جريدة الأخبار : http://www.al-akhbar.com/ar/node/87024 موقع الجمعية اللبنانية لعولمة بديلة عن منظمة التجارة العالمية: http://lubnan.attac.org/spip.php?rubrique8

لمزيد من المعلومات يرجى الأنصال ب... lubnan@attac.org

SPIP | صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0