ATTAC Lubnan Liban Lebanon أتاك لبنان ـ الجمعية اللبنانية لأجل عولمة بديلة
الصفحة الاساسية > rubriques فئات > communiqués بيانات > المنتدى الاقتصادي العربي ٢٠٠٨ أو كيفية إغناء الغني و تفقير الفقير

المنتدى الاقتصادي العربي ٢٠٠٨ أو كيفية إغناء الغني و تفقير الفقير

السبت 3 أيار (مايو) 2008, بقلم Webmoudir

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [English]

حين أن العمّال في لبنان و مصر يقاومون تضخّم الاسعار و تدهور مستوى المعيشة ... يُقام المنتدى الاقتصادي العربي ٢٠٠٨ في فترة تحوّل لا مثيل لها من قبل في العالم العربي من حيث تفاقم لإنتاج النفط و الاصلاحات الاقتصادية و تطبيق النيولبرالية و تكثّف المشاريع الإنمائية االتي أدّت الى إغناء الطبقات السياسية و الاقتصادية الحاكمة. تهدّد العولمة المالية الامن الاقتصادي و تزيد الفرقات الاجتماعية وتخطف صناعة القرار من أيدي الشعب و المؤسسات الديمقراطية .و بدلاً فهي تشجّع المضاربات المالية البحتة التي لا تعبّر إلاّ عن مصالح الشركات المتعددة الجنسيات و الاسواق المالية.بإسم تحوّلٍ يُزعم بأنه طبيعي، يرى المواطنون و من يُمثلهم سلطتهم مخطوفة. أمام هذا الوضع الراهن يصبح من الضروري التصدي لهذا التوجّه من خلال خلق طرقٍ جديدة للسيطرة على القيود المالية على المستوى الوطني والإقليمي و العالمي. فيما يمرّ لبنان و العالم العربي بفترةٍ تشهد تضاعف الفرقات بين الاغنياء و الفقراء. أكثر من ٣٠% من اللبنانيين يعيشون تحت عتبة الفقر (دولاران/اليوم بحسب إحصاء للامم االمتحدة) و فيما يزال الشعب اللبناني يناضل من أجل حدّ أدنى للاجور، سيقوم المنتدى بتطرّق مواضيع حول كيفي إضعاف ثراء حكم الأقلّية و الشركائهم الشركات المتعددة الجنسيات!

سيُحكى في المنتدى عن النمو الكبيروالسريع في المنطقة ، هذا النمو الذي لا يرى نتائجه أي من الطبقات المتوسطة و الفقيرة. سيُحكى في المنتدى عن صناديق الاستثمارات التي لا تعني ٩٩% من الشعب اللبناني. سيُحكى في المنتدى عن كيفية تقوية الشركات العربية المتعددة الجنسيات. ههذه الشركات التي تجبر العمال العرب على التنافس. سيُحكى في المنتدى عن إتفاقيات التجارة الحرّة و فتح الحدود للإستثمارات ولا لتنقّل الشعوب.

لذا فإننا: أتاك لبنان (الجمعية اللبنانية لعولمة بديلة) نودّ أن نقترح ما يلي: بدل من صرف الملايين من الدولارات للنقاش حول تلك مواضيع ، نطالب الزعماء السياسيين العرب و النخبة الاقتصادية العربية بالنقاش عن:
- حدّ أدنى للاُجور موحّد للمنطقة االعربية.
- توزيع فوائد النمو للجميع عبر ضرائب مباشرة أو إستثمارات حقيقية في البنية التحتيّة و الخدمات العامة.
- توقيع إتفاقيات تعاونية ( كالإتفاقية البوليفاريّة البديلة لأميركا) تقوم على تبادل المعرفة و التضامن بدل تبادل رؤوس الأموال، و فتح الحدود لتنقّل المواطنين و لا الإستثمارات.

ATTAC Lubnan Liban Lebanon أتاك لبنان- الجمعية اللبنانية المناهضة للعولمة ٢ أيار ٢٠٠٨

SPIP | صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0